منتديات المميزة
اهلا وسهلا بكم اعضاء وزوار منتديات المميزة وتحية طيبة لكم وارجو منكم التسجيل ان كنت غير مسجل معنا وارجو التقيد بالقوانين فمرحبا بكم
منتديات المميزة
اهلا وسهلا بكم اعضاء وزوار منتديات المميزة وتحية طيبة لكم وارجو منكم التسجيل ان كنت غير مسجل معنا وارجو التقيد بالقوانين فمرحبا بكم


منتديات المميزة


الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة

الفارس
مدير عام
الفارس
مدير عام

رقم العضوية : 1
ذكر
عدد المساهمات : 1881
نقاط : 2147483645
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 10/05/1991
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 33
الموقع : العراق
الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة Empty
https://stir.yoo7.com

الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة Empty السبت ديسمبر 25, 2010 4:53 pm

الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة

أمام الحشد الكبير من الاحاديث حول الحجامة والذي يبلغ نحو الثمانين حديثا , يبرز سؤال بالغ الاهمية وهو هل التداوي بالحجامة سنة؟ وهل تعلمها و ممارستها قربة يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل ؟ هل ممارسة الحجامة سنة كمسنونية السواك وركعتي الضحى مثلا ؟ هل الحجامة سنة لذاتها كونها مسألة مباركة ؟
يؤكد الدكتور البوطي أن أحدا من المسلمين لم يقل أبدا أن الحجامة في حد ذاتها سنة نبوية , ولكن عندما يثبت أنها دواء لداء ما , عندئذ تكون سنة لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تداووا ،عباد الله؛ فإن الله -سبحانه- لم يضع داء إلا وضع معه شفاء إلاَّالهرم" رواه الأربعة واللفظ لابن ماجه
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الحجامة دواء " إن وافقت داء " وكما يقول لنا علماء الشريعة علينا أن نعود إلى الاطباء واهل الاختصاص لتحديد ذلك الداء ومن ثم نقبل على الحجامة للتداوي من الداء الذي عرف الاطباء امكانية علاجة بالحجامة وهنا فقط يصبح التداوي بالحجامة سنة لأنها سنه ان وافقت الداء وليس سنة مستمرة , فحيثما ثبت طبيا أن الحجم فيه فائدة جاءت السنية وليس لأنها حجامة بل لأنها دواء والتداوي مسنون , أما ما قال عنه رسول الله أنه دواء لكل داء فسنيته مستمرة وهذا ينحصر في الحبة السوداء .
وإذا كان النبي قد احتجم فهذا من قبيل الأفعال الطبيعية والتي نسميها في علم أصول الفقه " الأفعال الجبلية " كالقيام والقعود والأكل والشرب والعلاجات , فهناك أكلات كان يحبها النبي (ص) ولم يقل أحد من العلماء أن أكل هذه الاكلات والاطعمة سنة يقرب بها الى الله تعالى ,وكل هذه الأفعال ليست سننا و إنما الذي ورد فيها يدل على انها مباحة فهذه المسائل ليس لها علاقة بما يتعلق بالسنية وعدم السنية كما قال علماء الشريعة , إذن الحجامة بالتعبير الفقهي الشرعي الدقيق كما قال د. وهبة الزحيلي هي مباحة وفعل النبي صلى الله عليه وسلم دل على مشروعيتها ولكنها لا ترقى إلى أن تكون عبادة أو سنة من السنن
وقد أجاب الدكتور محمود مجيد سعود الكبيسي على استفتاء حول الحجامة بقوله: "الحجامة وسيلة من وسائل العلاج التي كانت مستعملة على عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ واستعملها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصح أنه قال عنها : ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ) . ويقول العلماء : إن قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ هذا خطاب لأهل الحجاز ، وأمثالهم من أهل البلاد الحارة ؛ لأن أهل البلاد الحارة تناسبهم الحجامة ، فهي علاج قد ينتفع به شخص , ولا ينتفع به آخر , بل قد تكون ضررا عليه , فهي وسيلة للعلاج ، وليست عبادة مشروعة ، وهي قد يترتب عليها ضرر ، وقد يتعاطاها من ليس أهلا لها"
وخلاصة القول أن الحجامة والعسل والقسط البحري ولذعة النار وغير ذلك كلها أدوية ونحن نصدق كلام رسول الله الذي أنطقه الله ولكن هل عمم النبي أم أطلق ؟؟
فالفرق كبير جدا بين التعميم كقوله " شفاء لكل داء " والاطلاق كقوله " فيها دواء " أي فيها شفاء من أمراض ما لم يحددها النبي (ص) .. فالنبي عليه الصلاة والسلام - أعطى كل وسيلة علاجية وصفًا دقيقًا لدورها في العلاج؛ فوصف الحجامة في مجموع الأحاديث المنقولة عنه( عليه الصلاة والسلام )بأن فيها شفاء...؛ وكأنه يقول لنا ادرسوا هذه الامراض التي تعالجها الحجامة .. إذن الحجامة وسيلة للعلاج قد ينتفع بها مريض ما ولا ينتفع بها آخر وليست عبادة مشروعة
كما أرغب في لفت انتباة قرائي من المسلمين إلى ملاحظة الصيغ والألفاظ التي وردت في الأحاديث النبوية الشريفة والتي وصفت الحجامة بأنها شفاء , يقول الدكتور عبد الجواد الصاوي
يلاحظ أن صيغ وصف الحجامة بأنها شفاء اختلفت في روايات الحديث , ففي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال النبي (ص) : ( الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم , أو شربة عسل , أو كية بنار , وأنهى أمتي عن الكي ) . رواه البخاري
ورد ذكرها معرفة بالألف واللام مفيدة العموم " وللشفاء في لغة العرب معنيان : الدواء والبرء . والمراد في هذا الحديث الدواء فكأن ظاهر هذه العبارة يفيد حصر الدواء النافع لكل الأمراض في هذه الثلاثة , وهذا الفهم يتعارض وأحاديث أخرى كثيرة وصف فيها النبي (ص) وسائل أخرى كالعلاج بعض الأعشاب والنباتات والعلاج بالألبان وبالماء وغير ذلك .
إذن فالعموم ليس مقصودا وقصر الوسائل على الثلاثة فقط ليس بمقصود أيضا , ويؤكد ذلك بقية صيغ الأحاديث الأخرى التي تتحدث عن نفس الوسائل العلاجية الثلاثة والتي رواها الإمام البخاري أيضا . ففي الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن كان في شئ من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء وما أحب أن أكتوي ) رواه البخاري
و كانت العبارة أكثر وضوحا في رواية عن جابر أيضا : ( إن كان في أدويتكم شفاء ففي شرطة محجم ) رواه البخاري
وفي الحديثين الذي رواه البخاري : ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري)
والذي رواه الإمام مسلم عن النبي (ص) قوله : (إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو هو من أمثل دوائكم ) كانت الصيغة واضحة في أن الحجامة من أفضل أو أمثل الطرق العلاجية , وهذا لايمنع وجود وسائل أخرى لها نفس الفضل ولها نفس المثلية في التداوي بها

وعند البحث في أقوال شراح الحديث نجد العلامة ابن حجر العسقلاني يقول :
(ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم الحصر في الثلاثة , فإن الشفاء قد يكون في غيرها , وإنما نبه بها على أصول العلاج)
كما علق ابن حجر على صيغة الحديث الأول قائلا : ( ويحتمل أن يكون التقدير : إن كان في شئ أو إن كان يكون في شئ , فيكون التردد لإثبات لفظ يكون أو عدمها , فينبغي أن يحمل هذا الحديث على جملة ما يتداوى به الناس)
وعليه فالأحاديث النبوية الشريفة - وكذلك الأبحاث العلمية الحديثة – تؤكد أن الحجامة طريقة علاجية فعالة وبسيطة وغير مكلفة وأنها علاج لبعض الأمراض و ليست أبدا علاجا لكل الأمراض كما يظن بعض الناس , كما أنها ليست الوسيلة الوحيدة للعلاج , وإنما هي إحدى الوسائل العلاجية التي تفيد في بعض الأمراض بنسبة من الشفاء تقل أو تكثر تبعا لظروف و أسباب عديدة يحددها الأطباء المختصون . و قد يتفرد العلاج بها في بعض الأمراض , بينما تكون مصاحبة للعلاج بوسائل أخرى في بعض الأمراض الإخرى و من يحدد تلك الأمراض التي تتطلب العلاج بالحجامة هم الأطباء المختصون ولا ينبغي أن يقوم بها إلا الخبراء لما قد يترتب عليها من ضرر إذا تعاطاها من ليس أهلا لها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقول

للدكتورة صهباء محمد بندق



على بالي
عضو جديد
على بالي
عضو جديد

انثى
عدد المساهمات : 24
نقاط : 524
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 16/03/1994
تاريخ التسجيل : 20/06/2012
العمر : 30
الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة Empty


الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة Empty الأربعاء يونيو 20, 2012 7:45 pm

الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة 4081089068

لورا
عضو جديد
لورا
عضو جديد

انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 24/03/1988
تاريخ التسجيل : 10/11/2013
العمر : 36
الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة Empty


الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة Empty الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:20 pm


من أنفاس لا تهدأ .. يبدأ الحديث

وحين يعلم أنه إليكِ ..
يلبس حلة القصيد .. وصوت النغم
إليك أكتب .. واصابعي ترقص على لوحة المفاتيح
تعلم انها تكتب لكِ ..
إليكِ أكتب ..
فلا تتركي القلم يتعذب ...
أعجبتني من أجلك سأحضر القمـــر على كفي
وسأزرع الورد على خــــــــدي
سأهديك طفولتـــــــي
وأرقيك بشبابــــي.
كذاك كان موضوعك
لكـ خالص احترامي


الحجامة وسيلة للعلاج وليست عبادة مشروعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» الحجامة: أحاديث الحجامة . والله وعن تجارب بالمئات ما وجدت أفضل من الحجامة والمهم أن تحسن الظن وتعملها برضا قلبي تام.
» الحجامة... حقائق وعلاج
» قواعد وشروط الحجامة
» فوائد الحجامة ,
» الحجامة افضل علاج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المميزة :: قسم الاعشاب والحجامة :: الطب البديل - طب الاعشاب-
1.